Rabu, 27 Juni 2012

Menggunakan Fasilitas Masjid postdateiconKamis, 12 April 2012 00:00 | postauthoriconDitulis oleh Tim MK ke-39 | PDF


Tashowwur Al Mas-alah

Di sebuah masjid terdapat jeding yang di bangun dengan uang masjid. Airnya di ambil dari bor. Dan masyarakat sekitar banyak yang memanfaatkan air tersebut, baik untuk menyiram tanah di sekitar masjid atau untuk di bawa pulang. Dan tak jarang ada musafir yang singgah serta memanfaatkan jeding tersebut.

PP. Roudlotul Ulum Besuk Pasuruan

Pertanyaan :

Bagaimana hukumnya memanfaatkan jeding masjid tersebut semisal untuk qodlil hajah tanpa adanya manfaat yang kembali pada masjid seperti sholat atau I’tikaf ?

Jawaban :

Tidak boleh. sebab menggunakan milik atau fasilitas masjid harus ada manfaat (maslahat) yang kembali pada masjid.

Referensi:

Fathul Ilah Al-Mannan Hal. 150
Al-Fatawa Al-Kubro Juz. 2 Hal. 288

وفي فتح الإله المنان ص 150 ما نصه :

(سئل) رحمه الله تعالى عن رجل وقف أموالا كثيرة على مصالح المسجد الفلاني وهو الآن معمور وفي خزانة المسجد من هذا الوقف الشيء الكثير فهل يجوز إخراج شيء من هذا الوقف لإقامة وليمة مثلا يوم الزينة ترغيبا للمصلين المواظبين؟. (فأجاب) الحمد لله والله الموافق للصواب الموقوف على مصالح المسجد كما في مسألة السؤال يجوز الصرف فيه في البناء والتجصيص المحكم وفي أجرة القيم والمعلم والإمام والحصر والدهن وكذا فيما يرغب المصلين من نحو قهوة وبخور يقدم من ذلك الأهم فالأهم وعليه فيجوز الصرف في مسألة السؤال لما ذكره السائل إذا فضل عن عمارته ولم يكن ثم ما هو أهم منه من المصالح .

وفي الفتاوى الكبرى الجزء 2 ص 288 ما نصه :

لا يجوز استعمال حصر المسجد ولا فراشه في غير فراشه مطلقا سواء كان لحاجة أم لا واستعمالها في الأعراس من أقبح المنكرات التي يجب على كل أحد إنكارها وقد شدد العلماء النكير على من يفرشها بالأعراس والأفراح وقالوا يحرم فرشها ولو في مسجد آخر.

b. Bagaimana hukum mengambil air dari jeding tersebut untuk di bawa pulang ?

Jawaban :

Tidak boleh.

Referensi :

Al-hawasyi Al-Madaniyyah Juz. 1 Hal. 86

وفي الحواشي المدنية الجزء 2 ص 86 ما نصه :

وفي الإمداد يحرم الطهر بالمسبل وبما جهل حاله ثم قال إذ الأصل المنع إلا بمسوغ متيقن وفي الخادم عن العبادي يحرم حمل شيء من المسبل الى غير ذلك المحل وهو متجه وإن تعقبه بأن فيه حرجا وتضييقا نعم إن خشي ضررا لو لم يحمل منه جاز حمل ما يندفع به ضرره وهل المراد بالمحل محلته كنقل الزكاة أو المحل المنسوب اليه عادة بحيث يقصد المسبل أهله بذلك فيه نظر والأقرب الثاني اهـ.

0 komentar:

Poskan Komentar

 

jancok © 2008. Design By: SkinCorner